Smaseemmooo
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Smaseemmooo

sAsA
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 يُسْقَى بِمَاء وَاحِدٍ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sAsA
Admin
sAsA


عدد الرسائل : 238
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 06/06/2007

يُسْقَى بِمَاء وَاحِدٍ Empty
مُساهمةموضوع: يُسْقَى بِمَاء وَاحِدٍ   يُسْقَى بِمَاء وَاحِدٍ Icon_minitimeالجمعة يونيو 29, 2007 12:51 pm

قال تعالى

(َوفِي الأَرْضِ قِطَعٌ مُّتَجَاوِرَاتٌ وَجَنَّاتٌ مِّنْ أَعْنَابٍ وَزَرْعٌ وَنَخِيلٌ صِنْوَانٌ وَغَيْرُ صِنْوَانٍ يُسْقَى بِمَاء وَاحِدٍ وَنُفَضِّلُ بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ فِي الأُكُلِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ [الرعد : 4]

نرغب بالنظر إلى قوله تعالى " يُسْقَى بِمَاء وَاحِدٍ "--ما الذي يسقى بماء واحد ؟

الأعناب؟

الزرع ؟

النخيل؟

أم كلها ؟

والظاهر أنّ المقصود كلها--بالتالي بحسب هذه القراءة نعرف بأنّ الأعناب تؤنث وتذكّر كالنخيل--

قال الأخفش في كتابه معاني القرآن "وقال {يُسْقَى بِمَآءٍ وَاحِدٍ} فهذا التأنيث على "الجَنَّاتِ" وإِنّ شِئْتَ على "الأَعْنابِ" لأنَّ "الأعْناب" جماعة من غير الإِنْس فهي مؤنثة إِلاَّ أنَّ بعضهم قرأها (يُسْقَى بِماءٍ واحِدٍ) فجعله على الأَعْنابِ كما ذكر "الأَنْعام" فقال {مِّمَّا فِي بُطُونِهِ} ثم أنث بعد فقال {وَعَلَيْهَا وَعَلَى الْفُلْكِ تُحْمَلُونَ} فمن قال (يُسْقَى) بالياء جعل "الأَعْناب" مما يؤنثّ ويذكّر مثل "الأَنْعام".)

وهو منقول من نسخة ألكترونيّة---وواضح وجود خطأ طباعي في قوله في بداية الفقرة "وقال {يُسْقَى بِمَآءٍ وَاحِدٍ} فهذا التأنيث على "الجَنَّاتِ" وإِنّ شِئْتَ على "الأَعْنابِ"" والصحيح---أنّه أراد
"تسقى"

ففي قراءة يسقى كما هو واضح من كلامه نستشف كون الأعناب ممّا يذكّر ويؤنث--

قال الفرّاء في كتاب له يحمل نفس اسم كتاب الأخفش

((ثم قال: {تُسْقَى بِمَآءٍ وَاحِدٍ} و (يُسْقَى) فمن قال بالتاء ذهب إلى تأنيث الزروع والْجَنّات والنخل. ومن ذكَّر ذهب إلىالنبت: ذلك كلّه يسقى بماء واحدٍ، كلّه مختلف: حامض وحلو. ففى هذه آية.)

يقصد أنّ كلّ ما ذكر نبت --والنبت مذكّر لذلك يقال "يسقى" النبت--

طيب واضح من المصاحف التي بأيدينا كون "يسقى " قراءة عاصم --

فمن قرأ بقراءة "تسقى"؟؟


نترككم لقليل من البحث والتفاعل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sasa.forumclan.com
 
يُسْقَى بِمَاء وَاحِدٍ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Smaseemmooo :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: